اليوم.. “كتارا” تحتفي بـ”لغة الضاد”

اليوم.. “كتارا” تحتفي بـ”لغة الضاد”

تنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالعاصمة القطرية الدوحة، بداية من اليوم الأحد الموافق 11 ديسمبر 2016 وحتى 15 ديسمبر مهرجانها للغة العربية “الضاد” تحت شعار “نشر اللغة العربية مسؤوليتنا جميعًا”، الذي يتضمن العديد من الفعاليات والمسابقات والأنشطة التي تهم قطاعا واسعا من الجمهور.

ويشمل برنامج المهرجان خمس مسرحيات ضمن مسرح العرائس (الدمى)، وفعالية بيت الراوي من التراث العربي، وكوميديا بالفصيح، وخمس مسرحيات للأطفال، وألعاب الضاد الإلكترونية (حيث سيتم تدشين خمس ألعاب).

ويتضمن البرنامج رواق الشعر العربي للمعلقات السبع (يؤديها عدد من الشعراء في أروقة كتارا)، ورواق كتارا للكتب المستعملة، وركن الخط العربي (لتعليم فن الخط العربي وكتابة الحروف العربية)، وفعاليات مجلة الضاد والمسابقات المصاحبة لها، ومسابقة البحث عن أسماء الشعراء، وسوق الضاد (يحتوي على منتجات لدعم اللغة العربية).

وخلال المهرجان سيتم تنظيم بطولة كتارا للمطارحات الشعرية (الفصحى)، وركن القراءة ومسابقة الملخصات، ومسرح الظل (من كتاب كليلة ودمنة)، ومسرح المونودراما، ومنبر الخطابة وخطبة قس ابن ساعدة وشخصيات أخرى.

وأوضح المدير العام للمؤسسة خالد بن إبراهيم السليطي أن المهرجان الذي تم إعداده بطريقة تفاعلية، يرتقي إلى أهمية الحدث وأهدافه السامية في المحافظة على اللغة العربية ونشرها.

وقال السليطي إن تنظيم المهرجان يأتي انسجامًا مع أهداف المؤسسة في التأكيد على الهوية الثقافية العربية والاهتمام والعناية بها، وذلك ضمن فعاليات الضاد التي دشنتها المؤسسة عام 2014، وما زالت مستمرة وفي تطور دائم، ومنها مجلة “الضاد” المصورة لليافعين التي تصدر شهريًا، والموقع الإلكتروني الخاص بها، والمسابقات الشهرية الخاصة باللغة العربية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

يشار إلى أن كتارا تشرف على مجموعة من المبادرات الثقافية على مستوى الوطن العربي والعالم، من بينها جائزة كتارا للرواية العربية، وجائزة كتارا لشاعر الرسول (صلى الله عليه وسلم) وجائزة كتارا تويتر وفعاليات الضاد.

قصة رأي

إضافة تعليق