جامعة قطر تعتمد اللغة العربية في برامج الماجستير بكلية التربية

جامعة قطر تعتمد اللغة العربية في برامج الماجستير بكلية التربية

أعلنت جامعة قطر تغيير لغة الدراسة إلى العربية، في برامج الماجستير المطروحة بكلية التربية المتمثلة في “القيادة التربوية”، و”التربية الخاصة”، و”المناهج والتدريس والتقييم”.. فيما نوهت وزارة التعليم والتعليم العالي بالخطوة واعتبرتها مهمة لاستقطاب الطلبة القطريين وتطوير قدراتهم.

وقالت السيدة فوزية الخاطر الوكيل المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي في مؤتمر صحفي مشترك مع عمادة كلية التربية بالجامعة “كانت هناك حاجة ماسة وشديدة لتعريب هذه البرامج، حتى تتاح الفرصة للقيادات التربوية في المدارس، والموظفين المنتسبين لوزارة التعليم والتعليم العالي، للالتحاق بالبرامج، وتطوير قدراتهم.”

وأشارت الخاطر إلى أن هناك أعدادا كبيرة تنتظر تعريب البرامج للالتحاق بها.. وتوقعت أن تغطي هذه البرامج المعربة خلال السنوات المقبلة شريحة لا يستهان بها من القيادات أو منتسبي الوزارة على مستوى الميدان التربوي.

بدوره قال الدكتور أحمد العمادي عميد كلية التربية في جامعة قطر، إن هذه البرامج كانت تعتمد اللغة الإنجليزية في التدريس حتى العام الحالي، مما سبب عزوفاً كبيراً من قبل القادة التربويين واختصاصيي التربية الخاصة.

وأوضح أن تغيير لغة هذه البرامج الثلاثة يأتي استجابة للطلب المقدم من وزارة التعليم والتعليم العالي، وحرصاً على استقطاب الخريجين القطريين لاستكمال دراساتهم التربوية، وتقديم خدمات متميزة في الميدان التربوي.

وعبر عن الأمل أن تساهم هذه الخطوة في تحسين مخرجات التعلم المدرسي عن طريق تطوير المناهج وتحسين طرق التدريس لدى الخبراء التربويين في وزارة التعليم والتعليم العالي، وتطوير مهارات القيادة التربوية المستندة على أسس علمية حديثة لدى القادة التربويين في وزارة التعليم والتعليم العالي.

وأكد التزام كلية التربية بمعايير جودة البرامج المقدمة، منوها بأن الاعتماد الاكاديمي لبرامج الكلية لن يتأثر بتغيير لغة البرامج.

واشار إلى حرص الجامعة على تمكين الطلاب من الحد الأدنى المطلوب من اللغة الإنجليزية، وذلك كي يتمكنوا من مواصلة التعلم الذاتي بعد التخرج، عبر متابعة أحدث الدراسات العالمية في مجال التربية.

واجتمعت اللجنة التنفيذية مؤخرا في الجامعة وأوصت بتدريس 80 بالمئة من المقررات باللغة العربية و20 بالمئة منها باللغة الانجليزية “بواقع مقررين فقط”.

المصدر: صحيفة الشرق


إضافة تعليق