مجمع اللغة العربية المصري يحتفي باليوم العالمي للغة الضاد

مجمع اللغة العربية المصري يحتفي باليوم العالمي للغة الضاد

نظم مجمع اللغة العربية، احتفالية كبرى بمناسبة «اليوم العالمي للغة العربية»، بمقر قاعة الاحتفالات الكبرى بدار المجمع في 15 شارع عزيز أباظة، بحي الزمالك.

يدير اللقاء الدكتور عبد الحكيم راضي، عضو مجمع اللغة العربية.

وتضمن الاحتفال محاضرات عامة حول قضايا اللغة العربية وواقعها الراهن، كما تخلل اليوم فقرات شعرية لعدد من كبار الشعراء المصريين والعرب، وكرم المجمع عدد من الشخصيات المهتمة بتمكين اللغة العربية ونشر ثقافتها.

بدأ الافتتاح بكلمة الدكتور حسن الشافعي، رئيس المجمع، أعقبها ندوة بعنوان «اللغة العربية في جمهوريات آسيا الوسطى المستقلة»، تحدث فيها الدكتور محمد فتوح أحمد، عضو المجمع، الذي استقبل في نهاية الندوة أسئلة الجمهور.

وجاءت ندوة «الإعلام واللغة العربية بين الدعم والهدم»، في تمام الساعة الحادية عشر، تحدث خلالها عمرو محسوب، رئيس قطاع الإعلام بالهيئة العامة للاستعلامات.

أما ندوة «اللغة العربية في منظومة التعليم: الواقع والمأمول»، فتحدث فيها الدكتور أحمد شلبي، الخبير بالمجمع، ثم المختارات الشعرية، للدكتور عبد الحكيم راضي، عضو المجمع.

كما ألقى الدكتور خالد فهمي، أستاذ العلوم اللغوية بآداب المنوفية، محاضرة بعنوان «إسرائيل واللسان العربي: رحلة التوظيف من احتلال الأرض إلى اختراق الوعي».

واختتم المجمع الاحتفال بتكريم عدد من الشخصيات المهتمة بتمكين اللغة العربية ونشر ثقافتها.

المصدر: صحيفة الشروق المصرية


إضافة تعليق