لليوم الرابع.. تواصل فعاليات مهرجان كتارا للغة العربية “الضاد”

لليوم الرابع.. تواصل فعاليات مهرجان كتارا للغة العربية “الضاد”

Sorry, this entry is only available in Arabic. For the sake of viewer convenience, the content is shown below in the alternative language. You may click the link to switch the active language.

لليوم الرابع على التوالي تتواصل فعاليات مهرجان كتارا للغة العربية (الضاد) الذي يقام حاليا ساحة الحكمة في الحي الثقافي بالدوحة “كتارا” تحت شعار “نشر اللغة العربية مسؤوليتنا جميعا” ويستمر حتى 15 ديسمبر 2016، بحضور عدد من المهتمين بلغة الضاد، ونخبة من المثقفين والإعلاميين.

وتقام فعاليات المهرجان بشكل يومي بداية من التاسعة صباحا حتى الثانية ظهرا، ومن الخامسة عصرا حتى التاسعة ليلاً، ويمكن للجمهور من طلاب وطالبات المدارس والجامعات والأسر والمهتمين باللغة العربية المشاركة في الفعاليات والتسجيل في المسابقات يوميا.

وتنطلق فعاليات اليوم الأربعاء الموافق 13 ديسمبر 2016، بمسابقات الخط العربي في “ركن الخط العربي” وذلك بداية من الساعة 9:30 وحتى 11:45.

كما يمكن للطلاب والطالبات متابعة مسرح العرائس (الدمى) والذي يضم عروضا لخمس مسرحيات بشكل يومي في الساعة العاشرة صباحاً والساعة السادسة مساء خلال أيام المهرجان وهي: “البحث عن السيد ع”، و”راشد يلبس طاقية الإخفاء” و”الكتاب السحري”، و”المذيعة” و”العجوز الأمية”، فيما تقام فعاليات مسابقة “بيت الضاد” بداية من العاشرة صباحا.

وتقام فعاليات “كوميديا بالفصيح” التي تضم خمسة عروض مختلفة يوميا في الساعة العاشرة والنصف صباحا، والساعة الخامسة والنصف عصرا.

وفي مسرح الطفل فسيكون الجمهور على موعد معه يومياً في الساعة الحادية عشرة صباحاً، والساعة السابعة مساء، لمشاهدة 5 عروض مختلفة هي: “الأفعى والعقربة”، و”جلسة يوغا”، و”غفوة راعي”، و”السفينة والحيوانات” و”مملكة النمل”.
أما متذوقو الشعر العربي، فهم على موعد مع فعاليتين مختلفتين، أولاهما فعالية رواق الشعر العربي (شخصيات من التاريخ) لكل من امرؤ القيس، وطرفة بن العبد، والحارث بن حلزة، وزهير بن أبي سلمى، وعمرو بن كلثوم، وعنترة بن شداد، ولبيد بن ربيعة، والفعالية الثانية هي بطولة كتارا للمطارحات الشعرية (الفصحى).

وبالنسبة لمسرح الظل، فتقام العروض المسائية في تمام الساعة السابعة والنصف لمسرحيتي “الطفل الملك” و”عاقبة الفضول”، كما سيتمكن الجمهور من تصفح الأعداد الاثني عشر التي صدرت من مجلة الضاد في الجناح المخصص للمجلة وحلّ ألغاز الضاد.

كما يتمكن الجمهور خلال فعاليات اليوم، من زيادة الراوي في خيمته ليطلعهم على قصص أعظم الشخصيات في التراث العربي، ومنها “أبو زيد الهلالي”، و”سيف بن ذي يزن”، و”الأميرة ذات الهمة”، و”الزير سالم” و”حمزة البهلوان”، وذلك خلال فترتين، الأولى في الساعة العاشرة صباحا، والثانية بداية من الخامسة مساء.

وتقام اليوم أيضا مسابقات ضمن المهرجان وهي “ألعاب الضاد الإلكترونية وتضم 5 ألعاب إلكترونية من سلسلة مؤلفة من 12 لعبة، و”ألعاب الضاد” وتضم 10 ألعاب تمزج بين الرياضة وتعلم اللغة العربية، و”ركن القراءة” وهي عبارة عن قراءة قصة وتلخيصها، و”قصة ورسم” وفيها يقوم المشارك بتحويل قصة إلى لوحة رسم معبرة.

ولا تقتصر مشاركة الجمهور في المسابقات والألعاب، بل يمكنهم التسجيل في الورش المتخصصة في فن كتابة الخط العربي في “ركن الخط العربي”، وتعلم فن القصة المصورة في جناح “قصة ورسم”.
وبشكل حصري تقام اليوم، على مسرح “المونودراما” عرض حصري في تمام الثامنة والنصف مساء.

يُشار إلى أن مهرجان كتارا للغة العربية “الضاد” يمثل امتدادا لفعاليات الضاد التي دشنتها المؤسسة في نهاية عام 2014، ومازالت مستمرة وفي تطور دائم، انسجاما مع أهداف المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” في التأكيد على الهوية الثقافية العربية والاهتمام والعناية بها، ومنها مجلة الضاد المصورة لليافعين التي تصدر شهرياً، والموقع الإلكتروني الخاص بها، والمسابقات الشهرية الخاصة باللغة العربية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

ويُعد هذا المهرجان مناسبة للاحتفاء باللغة العربية بطريقة مبتكرة ومختلفة، حيث تسعى المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا، من خلاله، إلى إبراز أهمية اللغة العربية وتحفيز الجيل الجديد على الارتباط بها، في مناح تغلب عليه روح المنافسة والتفاعل.


إضافة تعليق