الحسكة تحتفل باليوم العالمي للغة العربية بمعرض للخط العربي

الحسكة تحتفل باليوم العالمي للغة العربية بمعرض للخط العربي

نظمت مديرية الثقافة بالتعاون مع جمعية صفصاف الخابور الثقافية في مدينة الحسكة احتفاء باليوم العالمي للغة الأم معرضاً شارك فيه 19 خطاطاً مقدمين لوحات من خطوط النسخ والديواني والكوفي والثلث والعثماني إضافة إلى المزج التشكيلي بالخط العربي.

وأوضح مدير الثقافة عبد الرحمن السيد أن هذا  المعرض هو جزء من فعاليات تقيمها المديرية احتفالاً باللغة الأم على مدار العام وتشمل محاضرات وندوات ومعارض إضافة إلى التركيز على تشجيع الأطفال للاهتمام بلغة الضاد ولا سيما عن طريق تنفيذ مبادرات ثقافية كمشروع مهارات الحياة والقراءة الأسبوعية ومسرح الأطفال.

ومن جانبه وصف رئيس مجلس إدارة جمعية صفصاف الخابور أحمد الحسين المشاركة بالمجتمعية في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة الأم التي تحتفل بها شعوب العالم ومنهم العرب لما تحمله لغتنا من هوية وتراث غني ودلالات ثقافية وحضارية.

وضمن فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للغة الأم تقيم مديرية الثقافة وجمعية صفصاف الخابور يوم الخميس القادم فقرات فنية بإشراف الفنان حمود العطية على خشبة مسرح ثقافي الحسكة.

ويحتفل العالم في الـ 21 من شباط من كل عام باليوم العالمي للغة الأم حيث أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو” هذه الاحتفالية منذ عام 2000 لتعزيز السلام وتعدد اللغات في جميع أنحاء العالم وحماية جميع اللغات الأم.

المصدر: صحيفة تموز


إضافة تعليق