اليونسكو تحتفل بيوم اللغة العربية بأبيات للشاعر أحمد شوقي

اليونسكو تحتفل بيوم اللغة العربية بأبيات للشاعر أحمد شوقي

بدأت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي، رسالتها بمناسبة يوم اللغة العربية، بقول الشاعر المصري أحمد شوقي، “إن الذي ملأ اللغات محاسنا – جعل الجمال وسره في الضاد”.

وأكدت أزولاي مواجهة لسان الضاد تحديات رغم مساهمة اللغة الهائلة في الحضارة البشرية، ومنها ﺗﻬميش اللغة العربية الفصحى واستخدام لغات أجنبية للتدريس ًبدلا منها، بالإضافة إلى افتقار الوسائل التكنولوجية الجديدة إلى التنوع اللغوي.

وقالت المنظمة إنها تنوي الاحتفال بهذا اليوم في دور مجامع اللغة العربية، التي تعمل ليس فقط على حفظ اللغة العربية وإثرائها، بل على رصد استخدامها في نقل معلومات دقيقة في سياق الأحداث العالمية الراهنة.

وأشارت الرسالة إلى أن أول مجمع للغة العربية أنشئ في مدينة دمشق السورية عام 1919. وتزايد الاهتمام بتوحيد وتعزيز جهود مجامع اللغة العربية في جميع أرجاء العالم منذ ذلك الحين. وتمنح المجامع فرصة إقامة الحوار والعمل على بناء السلام.

وخلصت مديرة اليونسكو، “اللغة مرآة لهويتنا وثقافتنا، إذ تتيح اللغة التعبير عن آرائناو أفكارنا وإضفاء معنى على عالمنا. ولذلك تلتزم اليونسكو بحماية كل اللغات وتعزيزها ﺑﺎعتبارها عناصر أساسية للتنوع الثقافي والمعرفة. وتدعو اليونسكو، في إطار التزامها بذلك، الجميع إلى المشاركة في المناقشات العالمية بشأن دور مجامع”.

المصدر: سبوتنك عربي


إضافة تعليق