الجامعة الإسلامية في غزة تنهي الاستعداد لانعقاد مؤتمر “مجمع اللغة العربية”

الجامعة الإسلامية في غزة تنهي الاستعداد لانعقاد مؤتمر “مجمع اللغة العربية”

أنهت الجامعة الإسلامية في غزة، الاستعدادات كافة المتعلقة بانعقاد مؤتمر مجمع اللغة العربية الفلسطيني الرابع “النص والمصطلح.. إشكاليات وحلول”، المقرر انطلاقه في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات بالجامعة يومي الثلاثاء والأربعاء الرابع والخامس من أبريل الجاري.

ويهدف المؤتمر إلى بلورة رؤية عن العلاقة الوثيقة بين النص والمتلقي، واستشراف العلاقة بين القديم والحديث، ومقاربة العلاقة بين اللغة والنص في المناهج النقدية المعاصرة، إلى جانب وضع رؤية لأزمة المصطلح في الدراسات النقدية، ودراسة علاقة العربية باللغات الأخرى ودور الترجمة في تأويل النص.

ويتناول المؤتمر خمسة محاور رئيسة، هي: محور النص بين اللغة والمتلقي ويشتمل على النص والتلقي، والمرجعية المعرفية للنصوص، وجمالية التلقي، ومحور إشكالية تأويل النص بين القديم والحديث ويناقش قضية التأويل بين القديم والجديد، وتأويل الخطاب الإبداعي بين الانضباط النصي والانفلات الدلالي، ومحور اللغة والنص في المناهج النقدية الحديثة والمعاصرة ويستعرض المناهج النقدية الحديثة: الواقع والمأمول، والمناهج النقدية وتغريب النص النقدي، وأزمة المنهج في الدراسات النقدية الحديثة.

أما المحور الرابع أزمة المصطلح الحديثة في الدارسات اللغوية والأدبية فيتناول المصطلح النقدي في الدراسات العربية بين الأصالة والتجديد، وإشكالية تطبيق المصطلح اللساني في الدراسات اللغوية، وإشكالية المصطلح النقدي في الدراسات النقدية والأدبية، وفيما يتعلق بالمحور الخامس إشكالية الترجمة وتأويل النص فيتحدث عن الترجمة واختلاف المدارس، والتعدد الدلالي للترجمة وأثرها في فهم النص، والترجمة وإشكاليات المصطلح.

المصدر: موقع الرسالة الإخباري


إضافة تعليق