السعودية واليمن في المراكز الأولى وتكريم الكويت في “مهرجان اللغة” بماليزيا

السعودية واليمن في المراكز الأولى وتكريم الكويت في “مهرجان اللغة” بماليزيا

أقيم المهرجان الدولي الثالث للغة العربية في ماليزيا، والذي نظمته أكاديمية الدراسات الإسلامية بجامعة الملايا خلال الفترة من 18-20 مايو 2016 تحت شعار “تحيا الأمة الإسلامية بإحياء لغتها العربية” وبحضور سفراء وملحقيات السفارات العربية والإسلامية بماليزيا، وكبار المسؤلين والباحثين والمتخصصين من دول وجامعات عديدة إلى جانب المهتمين باللغة العربية من الشعب الماليزي.

ويقام المهرجان سنويًا بجامعة الملايا لتنشيط تعلم اللغة العربية وللتركيز على الجانب الإسلامي، وإظهار كل ما يتعلق باللغة العربية، دول المشاركة في المهرجان (السعودية – اليمن – الإمارات – عمان – ليبيا – السودان – الكويت – فلسطين – المغرب– ماليزيا – مصر – الأردن)، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء الشعر.

واختار المهرجان أحد علماء الأزهر رئيسًا له، وهو الأمين العام للرابطة العالمية لخريجي الأزهر بماليزيا الأزهري الماليزي الدكتور أشرف إشراقي جميل. الذي يشغل وظيفة الأستاذ المساعد (بالتربية الإسلامية) ورئيس وحدة العلاقات الخارجية بأكاديمية الدراسات الإسلامية والعربية لجامعة الملايا، وهو الأمين العام لفرع الرابطة العالمية لخريجي الأزهر الشريف بماليزيا والتي يرأسها المفكر الأزهري الماليزي الدكتور محمد فخر الدين عبد المعطي أستاذ الفكر الإسلامي ورئيس الجامعة الإنسانية بولاية قدح بماليزيا.كما تم اختيار الأزهري الماليزي الدكتور أحمد بن يوسف سكرتيرًا عامًا للمهرجان، وذلك دلالة علي ثقة الشعب الماليزي ومؤسسات ماليزيا التعليمية والحكومية في خريجي الأزهر الشريف، هذه المؤسسة العريقة صاحبة الـ 1000 عام والتي تخرج منها أجيال من العلماء والمفكرين بكل التخصصات من مشارق الأرض ومغاربها.

وتضمَّنت الفعاليات في هذا المهرجان مسابقة للخطابة والمناظرة والشعر والقصة القصيرة والخط العربي بمشاركة الماليزيين وجميعها باللغة العربية. كما جرى السحب للفائزين بجائزة سفير خادم الحرمين بماليزيا لتأشيرات الحج بحضور رئيس المهرجان د.أشرف إشراقي.

كما كرمت جامعة ملايا الماليزية دولة الكويت ممثلة بالسفارة في كوالالمبور على رعايتها المهرجان الدولي الثالث للغة العربية وتنظيمها الجناح الكويتي في المعرض المصاحب للمهرجان.

يذكر أن المهرجان الدولي الثالث للغة العربية الذي نظمته جامعة الملايا الماليزية بمشاركة سفارات الدول العربية في ماليزيا يهدف إلى تقديم الدول العربية بصورة مغايرة حيث يقوم الماليزيون أنفسهم بتقديمها وذلك لرفع مستوى توعية المجتمع الماليزي بأهمية اللغة العربية ورفع مستوى التفاعل المجتمعي بين ماليزيا والدول العربية.


إضافة تعليق