طلاب قطر يشاركون في أولمبياد اللغة العربية بالشارقة

طلاب قطر يشاركون في أولمبياد اللغة العربية بالشارقة

تشارك وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر، في مناظرات اللغة العربية (الأولمبياد) في دورتها الثانية هذا العام، والتي ينظمها المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، أحد أجهزة مكتب التربية العربي لدول الخليج بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة في الأول من شهر مارس القادم، تحت شعار “بالعربية نبدع”.

وتهدف المسابقة إلى تعميق الولاء والانتماء للغة العربية، باعتبارها إحدى أهم أدوات تعزيز الهوية الوطنية، وذلك عبر اكتشاف الإمكانات والمهارات والقدرات اللغوية للطلبة، والعمل على تحفيز وتنمية الإبداع اللغوي بين الناشئة.

وتتمثل أهمية هذه المسابقة كذلك في تهيئة البيئة المناسبة لرفع التنافس العلمي بين طلبة الدول الأعضاء، وإثراء المناهج الدراسية والإسهام في تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها.

ويشارك طلبة قطر للسنة الثانية على التوالي في هذه المناظرات، بعد أن أحرزوا العام الماضي نتائج مشرفة من خلال فوزهم بالميداليات الثلاث.

وبناء على الخطة التي أعدها قسم اللغة العربية بإدارة التوجيه التربوي بالوزارة استعدادا للمسابقة، تم تنظيم تصفيات محلية بإجراء اختبار تحريري على مستوى المدارس الثانوية للبنين والبنات تناول علوم البلاغة ومهارات الإملاء بجانب الفنون الأدبية والنحو والصرف ومهارات الفهم القرائي، بالإضافة إلى مقابلات تم على إثرها ترشيح الفريق الذي سيمثل الدولة في المناظرات.

يذكر أن القسم قد أعد برنامجا تدريبيا مدته أربعة أسابيع، لتدريب الفريق الطلابي القطري على المحاور المستهدفة بكافة موضوعاتها اللغوية.

المصدر: جريدة الشرق


إضافة تعليق