معهد قطر لبحوث الحوسبة يوفر تقنية تحويل الكلام إلى نصوص باللغة العربية

معهد قطر لبحوث الحوسبة يوفر تقنية تحويل الكلام إلى نصوص باللغة العربية

أعلن معهد قطر لبحوث الحوسبة أحد معاهد البحوث التابعة لجامعة حمد بن خليفة، عن تطوير تقنية جديدة من أجل توفير خدمات تحويل الكلام إلى نصوص باللغة العربية على مستوى العالم، وذلك بالتعاون مع شركة Speechmatics، ومقرّها المملكة المتحدة.

وتعرف التقنية الجديدة باسم (QATS) أي نظام النسخ المتقدم، لتحويل البثّ الصوتي والملفات الصوتية باللغة العربية إلى نصوص وترجمات مرافقة ، بالإضافة إلى تحويل الملفات الصوتية باللغة العربية الفصحى وأربع لهجات عربية رئيسية، هي اللهجة المصرية، ولهجة بلاد الشام، ولهجة شمال إفريقيا، واللهجة الخليجية.

وأشار الدكتور أحمد خليفة المقرمد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة إلى أن قطر رائدة في مجال البحوث العالمية المختصة بتقنيات الكلام باللغة العربية، وقال: “هذه الخطوة ليست مجرد تحوّل تقني فقط، بل هي أهم من ذلك بكثير، كونها ستسمح بتبادل المعلومات باللغة العربية في جميع أنحاء العالم”.

كما أشار أحمد علي، كبير مهندسي تقنيات اللغة العربية في معهد قطر لبحوث الحوسبة، والذي يشرف على الفريق المختص بتقنيات تحويل الكلام، إلى أنه قد تم استخدام بنية الشبكة العصبية العميقة (DNN) والشبكة العصبية المتكررة (RNN) لتطوير نظام النسخ المتقدم QATS.

وأوضح “استخدمنا أكثر من 2000 ساعة من الكلام باللغة العربية من أجل تطوير واختبار النظام، فضلاً عن أرشيف ضخم من محتوى الويب 2.0” ، مشيراً إلى أن اللغة العربية تتبوأ المركز الرابع ضمن قائمة أكثر اللغات رواجاً في العالم، وهي متداولة في 60 بلداً على الأقل، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.


إضافة تعليق