ندوة “اللغة العربية وأثرها في ترابط الشعوب” تطالب بسن تشريعات لحماية اللغة

ندوة “اللغة العربية وأثرها في ترابط الشعوب” تطالب بسن تشريعات لحماية اللغة

ناشدت ندوة “اللغة العربية وأثرها في ترابط الشعوب”، والتي نظمتها رابطة الجامعات الإسلامية، البرلمانات العربية لسن تشريعات خاصة لحماية اللغة العربية والنهوض بها.

وأكدت الندوة، مسؤولية الحكومات والمجتمعات العربية استخدام اللغة العربية كلغة رسمية في مختلف ميادين المعرفة والثقافة والحياة العامة والأنشطة الفنية والإعلامية، مطالبة بتعليم اللغة العربية لأبناء الجاليات العربية في المهجر لربط المغتربين بلغتهم الأم، والعمل على فتح مراكز ثقافية عربية في دول المهجر، ويتم ذلك من خلال الحكومات في الدول العربية.

وشدد البيان على العمل على الدفاع عن اللغة العربية في فلسطين في مواجهة المحاولات المستمرة التي تتم الآن من قبل الاحتلال الإسرائيلي بنشر اللغة العبرية، ومن خلال تهويد مدينة القدس والتوسع في المستوطنات، وعلى تفعيل دور الأزهر في نشر اللغة العربية في دول العالم الإسلامي وخصوصا لغير الناطقين بها.

وطالبت الندوة المسؤولين عن التعليم، خاصة في البلاد العربية، الاهتمام بأن تكون اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي يتعلمها التلاميذ في المرحلة الأساسية من التعليم، وألا تزاحمها لغة أخرى، وأن يصدر قرار سيادي باستخدام اللغة العربية في وسائل الإعلام المختلفة.

وشارك في الندوة التي عقدت لمدة يومين احتفالا باليوم العالمي للغة العربية، أساتذة وخبراء من رابطة الجامعات الإسلامية، ومقرها جامعة الأزهر، ومن رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط


إضافة تعليق